الحمام

هل حمامك رخام؟ رخام الحمام بين مميزاته وعيوبه

منطقة الحمام من اكثر المناطق المعرضة للمياه بمنزلك لذا لابد من اختيار نوعية العناصر المستخدمة فيه بعناية ولابد من ان تكون من المواد القوية والمقاومة للمياه.

وخامة الرخام من الخامات التى توفر ذلك وتمنح ديكور الحمام تميزا ورقيا لما له من جاذبية خاصة حتى وان مر عليه وقت وسنين فلا يفقد بريقه ولا تذهب موضته فكلما تم استخدامه باحترافيه كلما زاد من جمال ديكور المكان.

وخامة الرخام تناسب انماط الديكور المختلفة سواء الكلاسيكي او العصري هذا فضلا عن مميزاته التى سيتم الاشارة اليها بمقالنا هذا.

ورخام الحمام كما له مميزات فهو أيضا له عيوب وإذا كنت بحاجة إلى معرفة أسعار الرخام فسوف أيضا نقدمها لك ولكي تتعرف عن رخام الحمام بشكل جيد عليك أن تقرأ هذه المقالة.

10 مميزات لاستخدام الرخام

  1. الرخام يتناسب مع انماط الديكور المختلفة مما يعطى الفرصة لاختيار باقي الاكسسوارات من صنابير المياه وغيرها بحرية دون تقيد.

فقد تم الاعتماد علي الرخام منذ عصر الرومان والاغريق القدماء الذين كانوا يعتمدون عليه لانشاء الاشكال ثلاثية الابعاد من منحوتاتهم وظل حتى الآن ليعطى الشعور الكلاسيكى.

وعند اضافة لمسة من الاكسسوارات الحديثة اليه يمكنك بسهولة الحصول على مظهر كلاسيكى وحديث في آن واحد.

2. غياب الفراغات بين قطع الرخام او قلتها سواء على الارضية او الجدران يجعل منها متينة.

3. الرخام يقاوم البخار وحرارة المياه.

4. الرخام مادة قوية ومقاومة للرطوبة فالرخام من الصخور الصلبة عالية الكثافة ممايجعله مثالي للمناطق              ذات الاستخدام المستمر مثلما في الحمامات.

5. الرخام لامع وناعم وسهل التشكيل فاللمعة والملمس الناعم ستساعدك كثيرا في ديكور الحمامات                 ذات المساحة الصغيرة وستعطى اتساع واحساس بمساحة فراغ اكبر مما يعطى احساس اكتر                     بالراحة والاسترخاء.

6. نسيج الرخام يزيل الشعور الكئيب في الحمام.

7. يعتبر الرخام أغلى قليلا في السعر مقارنةً ببلاط السيراميك لكنه يعطى احساس بالفخامة بسبب                  شكله وملمسه.

8. يحافظ الرخام على صلابته ولمعانه لفترة طويلة مقارنة بانواع البلاطات الاخرى المستخدمة في                       الحمامات.

9. الرخام يضيف قيمة لاى تصميم.

10. يمكنك الاختيار من بين اختيارات كثيرة من الوان الرخام الخلابة للحمام.

فيمكن المزج بين الابيض والمادى وهو الاكثر شيوعاً كما يمكن استخدام اللون الاسود ذو الفصوص الفضية او الذهبية وهو مايسمى جلاكسي او دبل بلاك على ان تكون مساحة الحمام متسعة حتى لايشعرك بالضيق.

عيوب استخدام الرخام

من سلبيات استخدام الرخام انه يجب اغلاقه سنوياً وتنظيفه بانتظام لتجنب البقع والخدوش والتلف الناتج عن الرطوبة لكن النتائج تستحق العناء.

من الافضل تنظيف المنتجات الرخامية بمنظف اطباق لطيف وماء دافئ وقطعة قماش ناعمة ويراعى تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية.

تتأثر احواض الرخام مثلها مثل باقى انواع الرخام ببعض المواد وتترك اثرا بها لا يمكن التخلص منه وعن تجربة شخصية.

فقد تأثر الرخام بزيت النعناع عند وقوع بعض النقاط عليه ولم اتمكن من ازالته فقد تشربه الرخام فمسامه لاتسمح بنفاذ المياه الا انها تسمح بنفاذ مواد اخرى مثل صبغة الشعر ومزيل المكياج وبعض انواع الصابون.

ولتجنب مثل تلك المشكلة انصح باستخدام الألوان الداكنة من الرخام بدلا من الفاتحة مع مراعاة ان يكون المكان متسع حتى لايعطى اللون الغامق احساس بالضيق اكثر.

التكلفة العالية نظرا لازدياد الطلب بشكل كبير على استخدامه وعلى الرغم من ذلك فنظرا لكونك غير مضطر لتغييره باستمرار نظرا لانه يستمر مدى الحياة فانه يعتبر فعليا الارخص.

من السهل تعرض الرخام للخدوش لذلك لابد من العناية به وصيانته باستمرار بشكل جيد.

على الرغم مما يوفره رخام الحمام من مظهر فندقي راقي وبديع الا اننا يجب ان نتوخى الحذر فبسبب ملمسه الناعم فيكون زلقا لذلك انصح باختيار نوع للارضيات من الرخام المقاوم للانزلاق.

بعض النماذج من رخام الحمام

الحوض او المغسلة

من الرخام لمحبى الاشكال الغير نمطية لأحواض الحمام يوفر الرخام لهم مايتمنوه حيث يتم نحت الحوض داخل قطعة الرخام مما يعطيه شكل طبيعي للغاية.

حوض رخام
حوض رخام

حوض رخام ابيض رمادى

ويتميز هذا الحوض باتساعه نجده يصل لمقاس 40×60×20 سم ووزنه يصل الى حوالى 40 كيلوجرام مصمم بحيث يعتمد تثبيت الخلاط على الحائط.

حوض رخام أبيض ورمادي
حوض رخام أبيض ورمادي

أحواض حمام ساقط رخام

عبارة عن مسطح من الرخام وزرة خلفية مرتفعة وستارة امامية (وهى الجزء الامامى الذى يغطى شكل صرف الحوض واسفله).

وتعطى هذه الستارة الامامية فخامة وشكل مميز اما الحوض نفسه فيتم تثبيته من اسفل الحوض لتجرى اى مياه زائدة الى داخله بسهوله ويتم عمل فتحات الخلاط بالرخام طبقا لنوع وشكل الخلاط المراد تركيبه.

حوض رخام ساقط
حوض رخام ساقط

رخام الحمام الصغير

حوض رخام صغير
حوض رخام صغير

استخدام اكسسوارات براقة

يضيف ادخال التفاصيل الذهبية البراقة والنحاسية شياكة وفخامة للرخام المستخدم في الحمام فيمكن اختيار خلاط المياه باللون النحاسي او الذهبي.

كما يمكن ادخال اللون الذهبي في مفصلات كابينة الشاور او حول المرايا المثبتة على الحائط.

شاور حمامات رخام

شاور رخام
شاور رخام

كرسي رخام للحمام

يعد كرسي الحمام من الحلول المريحة لكبار السن او للافراد الذين لديهم مشكلة في التوازن.

لذلك يمكن الوضع في الاعتبار تنفيذ كرسي رخام للحمام اثناء تنفيذ الجدران او كابينة الشاور ليفر الراحة وبنفس الوقت يتماشي مع رخام الحمام.

رفوف رخام للحمام

ولتركيب الارفف الرخام بالحمام في حالة كون الحوائط سيراميك يتم تفريغ السيراميك بالصاروخ ثم يركب الرف داخل الفتحة ويثبت بالاسمنت الابيض.

ثم يتم ازالة الاسمنت الزيادة وتنظيف الرف ويفضل عمل كوابيل اسفل الرف ليتحمل اكثر ثم يتم تلميع الرف الرخامى بقطعة زيت.

طرق تركيب حوض الحمام

هناك نوعان من الاحواض:

  • الحوض الذى يثبت اعلى الرخام.
  • الحوض الذى يتم تسقيطه داخل الرخام.

أولاً: تثبيت الحوض الساقط داخل الرخامة

والحوض الساقط داخل الرخام اما بيكون ذو شفة ترتكز على الرخامة او بيتم تثبيته اسفل الرخامة وللتثبيت من اسفل

  1. يتم وضع الحوض على الرخامة بحيث تكون الشفة الخاصة بالحوض على سطح الرخام ويتم عمل تحديد لها بقلم ماركر على الرخام.
  2. يتم قياس الشفة الخاصة بالحوض فاذا كانت على سبيل المثال 3سم يتم عمل تحديد للداخل 5سم وذلك حتى تثبت الشفة على الرخام من اسفل بعد التقطيع والنصف سم الزيادة لعمل حساب الصنفرة.
  3. ثم يتم تقطيع وتفريغ مكان الحوض وصنفرته.
  4. يتم لصق (الحوض) من اسفل الرخامة بكولة رخام ويتم تثبيته جيدا بأكس وصاموله (شداد) بخشبة من فوق الحوض وخشبة من تحته تترك فترة حوالى ثلاث ساعات.

ثانياً:  تثبيت الحوض والخلاط للحوض الذى يثبت من أعلى

  1. يتم عمل فتحة لصرف الحوض بالرخام بعد تحديد المكان المناسب للحوض بها على ان تكون هذه الفتحة صغيرة تكفى للجزء الساقط من الحوض الخزف وهو الجزء الخاص بالصرف فقط بما ان الحوض سيكون اعلى الرخامة.
  2. كما يتم عمل فتحة للخلاط بالرخام (فى حالة ان الخلاط سيتم تثبيته على الرخام).
  3. يتم تثبيت الصرف في الحوض وتمديده ليمر من الفتحة التى قمنا بعملها بالرخامة للحوض.

أسعار رخام الحمامات أرضيات وحوائط

سعر متر رخام البستر مقاسات مختلفة بداية من 1700 جنية

سعر متر رخام سيلفيا يبدأ من 120 جنيه.

سعر متر رخام بريشيا يبدأ من 350 جنيه.

سعر متر رخام فلتو يبدأ من 330 جنيه.

سعر متر رخام ترفنتينو يبدأ من 360 جنيه.

سعر متر رخام جلالة فص يبدأ من 150جنيه.

سعر متر رخام جلالة سادة يبدأ من 380 جنيه.

سعر متر رخام جلالة جلد النمر  يبدأ من 290 جنيه.

سعر متر رخام زعفرانة فلور يبدأ من 280 جنيه.

سعر متر الرخام المستورد من 760 جنية الى اسعار تصل الى 9500 جنيه لسعر رخام ماكوبا او لـ 4800 جنيه لنوع اربيسكاتوا.

ولتتعرف عن كل المعلومات التي تخص الرخام اضغط هنا.

في السنوات الماضية لم يكن الناس يعطون أهمية لتصميم حماماتهم وكانت هذه الأماكن مخصصة للاستخدام فقط ولم تكن بحاجة الى ان تكون جذابة بصرياً.

لكن اليوم اصبحت تصميمات الحمامات تحظى بشعبية كبيرة في العالم الحديث ويتم استخدام مفاهيم مختلفة وانماط مختلفة لتصميم الحمامات.

وذلك نظراً لقضاء الناس معظم اوقاتهم خارج المنزل فيريدون الاستمتاع بالوقت الذى يقضونه به بعد العودة اليه والحصول على حمام ساخن مريح يتيح الاسترخاء ليس فقط جسدياً ولكن ايضاً بصرياً.

وهنا يأتى دور استخدام الرخام لما له من مميزات عمليه وطبيعية كما ذكرنا سالفاً فالرخام مادة لايمكن الاستغناء عنها في التصميم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى